كيف تكتب السيرة الذاتية

كيف تكتب السيرة الذاتية








بداية فإن التحضير للبحث عن عمل هو بحد ذاته يعتبر”عملفالتحضير السليم والمدروس سيعطي نتائج إيجابية قد تكون سريعة جداً.
لذلك سوف يتركز حديثنا هنا حول كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة صحيح لانها هي الخطوه الاولي للحصول علي عمل.
ما هو تعريف السيرة الذاتية :
السيرة الذاتية في اللغة هي بيان أو تقرير شخصي موجز يستعرض بعض المعلومات الشخصية عن تاريخ عمل ومؤهلات شخص يرغب في الحصول على عمل أو وظيفة معينة. أما من الناحية الوظيفية فيمكن تعريفها بأنها عبارة عن صفحة تسويقية تعرض مهارات وإنجازات وخبرات طالب الوظيفة بصورة واقعية مشوقة وبشكل علمي منظم وجذاب.
وأيضا هي الأداة الأساسية التي تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل وتكتب فيها بإسهاب معلومات عن نفسك مثل التعليم وخبرة العمل والمهارات وغير ذلك.


كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟

عزيزي القارئ .. اعلم أن السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل أكاديمية أو عملية متعلقة بك فقط، بل هي جواز سفر للنجاح المستقبلي .

وتعد كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة على طريق الحصول على الوظيفة، وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تعد بحق الخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة.

وقبل كتابة السيرة الذاتية عليك مراعاة الآتي :
- تذكر أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست خطاب تكتبه لصديق، بل هي وثيقة تكتبها لصاحب العمل المرتقب، والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذ الأمر بجدية كاملة.
- أن تُكتب بطريقة سهلة الفهم وتجذب انتباه كل من تقع عليها عينه.

ومن الضروري تقسيم السيرة الذاتية إلى عدة أقسام، هي:

1- التفاصيل الشخصية :

وتشمل :
- الاسم بالكامل
- تاريخ ومحل الميلاد
- الجنسية
- العنوان البريدي مشتملا على الرمز البريدي إن وجد
- رقم جواز السفر إن وجد
- رقم الهاتف
- عنوان البريد الإلكتروني

2- الخبرات العلمية:

وتشمل (تبدأ من الحديث إلى القديم):
- الدورات التدريبية التي حصلت عليها بالترتيب الآتي اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها .
- اللغات تكتب بالشكل التالي.
اللغة . درجة الإجادة، وغالبا ما تكون إما ممتاز أو جيد أو متوسط.
- خبرات الحاسب الآلي يتم ذكر لغات البرمجة التي تجيدها ومستوى الإجادة أو البرامج التي تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة .
- المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة.

3- الخبرات العملية :

تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل
الفترة الزمنية من .. إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها، والمسمى الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا …

4- المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل:

كأن تذكر أن لديك رخصة قيادة سارية، أو أنك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل، أو أن لديك الاستعداد للسفر خارج الدولة إذا ما اقتضت ظروف العمل ذلك …. الخ

أنواع السيرة الذاتية

1 - السيرة الذاتية الورقية.
2 - السيرة الذاتية الإلكترونية.

أولاً - السيرة الذاتية الورقية :

وهى الشكل التقليدي والمألوف للسيرة الذاتية، وله عدة مزايا منها ضمان إطلاع صاحب العمل علي بسهولة ويسر إذ ما كُتبت بشكل سليم .

ولضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل المنتظر يراعى الآتي :

1- دقق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.

2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه .

3- لا تكتب سيرة ذاتية طويلة، لأن صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءة مثل هذا النوع من السيرة الذاتية ويفضل أن تكون صفحة واحدة.

4- لا تستخدم صيغة المبنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عُهد إلى بتنفيذ مشروع أو أُسند إلى عمل….

5- عند الحديث عن إنجازاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت ، طورت ….إلخ

7- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز….. أو تطوير….

8- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة.

9- ابدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم، حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه، خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها.

10- تجنب تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية، لأنه قد يكون في غير صالحك إذا ما بالغت في طلب المرتب، وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت.

11- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها، لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .

12- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها .

13- احتفظ بالورقة التي بها السيرة الذاتية نظيفة، وإذا اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة .

14- استخدم البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك، كأن تقول نجحت في تخفيض ديون الشركة بنسبة 7%، أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة، أو ما يوازي 1500 جنيه شهريا.

15- تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية، لأنها تعطى انطباعا سلبيا.

16- احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكد من صحتها .

17- يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرة الذاتية .

18- يمكن تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية في حجم صورة جواز السفر .


ثانيا: السيرة الذاتية الإلكترونية :

أصبح من أساسيات العصر الحديث استخدام الحاسب الآلي والتوسع في المحتوى التكنولوجي للمعلومات، مما اتاح إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني بسهولة ويسر حتى خارج الدولة، التي تقيم بها الشخص دون اللجوء لاستخدام أجهزة الفاكس العادية ،أو البريد العادي.

ولضمان تحقيق السيرة الذاتية الإلكترونية النجاح في الحصول على إعجاب صاحب العمل، يراعى بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بالسيرة الذاتية الورقية ما يلي :

1- أن يكون حجمها مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني الذي يتطلب حجم معين للرسالة .

2- التأكد من التدقيق اللغوي والنحوي ويفضل استخدام برنامج جيد لمعالجة الكلمات.

3- التأكد من التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة.

4- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح، خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية.

5- يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة.

6- إرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعي إن وجد.

7- أذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة، وأنك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .

8- إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.

9- تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان وصول رسالتك.

10- تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود، أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة .

11- قم بالاتصال تليفونيا بالجهة صاحبة العمل، إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة .

تعبيرات هامـة 


-->
إن استخدام بعض الكلمات في مواقف محددة بطريقة سليمة يمكن أن يجلب الكثير من الفائدة وهناك بعض التعبيرات والجمل التي يمكن أن تحدث نتائج إيجابية إذا ما استخدمت بشكل جيد عند كتابة السيرة الذاتية نذكر منها :

- فيما يتعلق بوصفك لنفسك :
- منضبط النفس.
- مقنع.
- واثق بنفسك.
- مجتهد في العمل.
- موضوعي.
- حذر ودقيق.
- ذو تفكير منطقي.

- فيما يتعلق بخبراتك :

- قدرة على مواجهة المشاكل.
- قيادة وتوجيه.
- قدرة على التخطيط قصير الأجل.

الخطاب التمهيدي

الخطاب التمهيدي هو الخطاب الذي ترفقه بسيرتك الذاتية المرسلة إلى صاحب العمل، والذي يوضح كيف سمعت عن الوظيفة بالإضافة إلى بعض التفاصيل الهامة .

والخطاب التمهيدي شأنه في ذلك شان السيرة الذاتية يجب أن يعامل بقدر من الجدية والاهتمام بحيث يلفت نظر صاحب العمل المرتقب لسيرتك الذاتية المرفقة ومن ثم ترشيحك للمقابلة الشخصية .
ويهدف الخطاب التمهيدي إلى تحقيق هدفين أساسيين: التعبير عن رغبتك في العمل بالوظيفة المعلن عنها ، وإقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل للوظيفة المعلن عنها، لذا يجب أن يكتب بعناية فائقة.

ونظرا لأهمية الخطاب التمهيدي، نقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على كتابته.

- وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كان توجه إلى رئيس شئون العاملين، أو مدير الموارد البشرية، فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت الانتباه.
- أبدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكها.
- ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .
- يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 4 فقرات كل فقرة من 4 إلى 5 سطور.
- اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة.
- دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية .
- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وأنك تتطلع للعمل بها .
- اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني .
- لا تنتظر ردود صاحب العمل، بل بادر بالاستفسار عن خطابك الذي أرسلته.

محتويات السيرة الذاتية
تحتوي السيرة الذاتية على موجز المعلومات الشخصية والتعليمية والخبرات العملية، بالإضافة لبعض البيانات الأساسية التي تصوّر الشكل الصحيح وتعطي الإنطباع المبدئي الجيد عنه صاحبها.
فيما يلي المحتويات الأكثر شيوعاً للسيرة الذاتية والتي قد يضاف أو يلغى من بعضها، بحسب المستوى الوظيفي وبحسب الوظيفة المعدّة لأجلها.
معلومات الإتصال
وتشمل: الاسم ـ العنوان ـ رقم الهاتف ـ رقم الجوال ـ البريد الإلكتروني. تأكد من قائمة العناوين والأرقام أنها هي الحالية لك، وأنها الوسيلة الصحيحة والأسهل للوصول إليك.
المعلومات الشخصية
وتشمل: تاريخ الميلاد ـ مكان الميلاد ـ الجنسية ـ حالة التأشيرة ـ الجنس ـ الحالة الإجتماعية ـ عدد المعالين. بإعتبارها بيانات شخصية فقد يكون بعضها إختيارياً، ولكن بعضها كتاريخ الميلاد والجنسية والجنس تعتبر أساسية.
لمحة تعريفية / الأهداف الوظيفية
ينبغي أن تكون هذه المقدمة موجزة ومركزة على ما يمكن تقديمه أكثر مما تم إنجازه ضمن مجال التخصص، بعيداً عن استخدام بعض العبارات التي تتحدث عن الذات.
التاريخ الوظيفي / الخبرات العملية / الخبرات المهنية
يجب أن يظهر هنا فترات وتواريخ كل وظيفة وأسم وموقع المنشأة والمسمى الوظيفي، كما أن توضيح المهام الرئيسية في كل وظيفة يعتبر إضافة جيدة، مع ضرورة أن يكون الموقع الحالي أو الأحدث هو المدرج أولاً وبشكل تسلسلي لبقية المعلومات في هذا الجزء.
التعليم والمؤهلات
يجب أن يظهر هنا فترات وتواريخ كل درجة علمية وأسم الجهة التي تمت الدراسة بها والتخصص الرئيسي والفرعي إن وجد، مع ضرورة أن تكون الشهادة الأعلى هي المدرجة أولاً ومن ثم التي تليها بشكل تسلسلي لكل شهادة أو درجة علمية.
العضويات المهنية والمكآفات
يتم إدارج الشهادة / الشهادات المهنية التي تم الحصول عليها مع التاريخ والجهة المانحة، مع إضافة أي منح أو جوائز أو تكريم مع إيضاح موجز بشأنه.
الدورات والتدريب
بحيث تدرج الدورات التدريبية من الأحدث إلى الأقدم مع توضيح عنوان ومكان ومدة وتاريخ كل برنامج بشكل تسلسلي.
المهارات والقدرات
من الأفضل أن تكون على شكل نقاط، يتم إدارج كل ميزة أو مهارة فيها بشكل موجز، وقد تكون مهارات إستخدام بعض البرامج المتخصصة في الحاسب الآلي أوالتحدث بأكثر من لغة أو حتى القدرة على العمل تحت الضغط أحد تلك المهارات والقدرات.
الهوايات والأنشطة
تدخل من ضمن المعلومات الشخصية الإختيارية، فإيضاح بعض الهوايات والأنشطة المفضلة تعتبر بيانات مكملة للسيرة الذاتية، ومعلومة يتم من خلالها قراءة بعض من ملامح الشخصية.
معلومات أخرى
قد يكون هناك بعض المعلومات أو الملاحظات التي يستوجب ذكرها أو تتطلبها وظيفة معينة دون غيرها، إيضاحها في هذا الجزء سيكون أفضل من إدرجها ضمن أي من العناوين الأخرى.
المراجع
من المفيد في كثير من الأحيان إدارج قائمة قد تكون من إثنين ولا تزيد عن أربعة ممن يمكن الرجوع لهم عند الحاجة وهم بلا شك يؤكدون الصفات الإيجابية بشأن صاحب السيرة الذاتية، الأسم والمنصب ورقم الهاتف من المعلومات التي يجب إيضاحها بشأن كل مرجع.
CV-1 وهي اختصار
Currirculm Vitaeل وهي السيرة الذاتية
2- Reseme
انواع السيرة الذاتية :- السيرة الذاتية ورقية و إلكترونية
اولا السيرة الذاتية الورقية :- وهى الشكل التقليدي والمألوف للسيرة الذاتية وله عدة مزايا منها ضمان اطلاع صاحب العمل عليبسهولة ويسر إذا ما كتبت بشكل سليم . ولضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل المنتظر يراعى الآتي :- 1- يجب التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه. 2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه . 3- عدم اللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة لان صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءة مثل هذا النوع من السيرة الذاتية ويفضل أن تكون صفحة واحدة. 4- عدم استخدام صيغ المنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عهد إلى بتنفيذ مشروع أو اسند إلى عمل…. 5- عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت ،6- طورت ….الخ 7- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز….. أو تطوير…. 8- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة 9- إبدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها . 10- تجنب تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في غير صالحك إذا ما بالغت في طلب المرتب وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت. 11- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل . 12- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها . 13- احتفظ بالورقة التي بها السيرة الذاتية نظيفة وإذا اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة . 14- استخدم البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك كان تقول نجحت في تخفيض ديون الشركة بنسبة 7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة أو ما يوازي 1500 جنيه شهريا. 15- تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا. 16- احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكد من صحتها . 17- يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرة الذاتية . 18- يمكن تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية في حجم صورة جواز السفر .
ثانيا - السيرة الذاتية الإلكترونية :- مع التطور الحديث في استخدام الحاسب الالى والتوسع في المحتوى التكنولوجي للمعلومات أمكن إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني بسهولة ويسر حتى خارج الدولة التي تقيم بها دون الحاجة إلى أجهزة الفاكس العادية أو عن طريق مكاتب البريد . ولضمان النجاح في إرفاق السيرة الذاتية الإلكترونية إلى صاحب العمل يراعى بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بالسيرة الذاتية الورقية ما يلي :- 1- أن يكون حجمها مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني الذي يتطلب حجم معين لإمكان إرسال الرسالة . 2- التأكد من التدقيق اللغوي والنحوي ويفضل استخدام برنامج جيد لمعالجة الكلمات . 3- التأكد من التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة . 4- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية . 5- يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة . 6- أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعي إن وجد . 7- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق . 8- إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها. 9- تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان وصول رسالتك. 10- تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة . 11- قم بالاتصال تليفونيا بالجهة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة
وظائف السيرة الذاتية: إن الهدف الأساس للسيرة الذاتية هو مساعدتك في الحصول على مقابلة شخصية مع متخذ قرار التوظيف في الشركة التي ترغب في العمل معها. والسيرة الذاتية تعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال مجموعة من الوظائف أهمها:
تقوم السيرة الذاتية برسم صورة واضحة عنك لرب العمل بطريقة منطقية ومختصرة عن الجوانب الشخصية وأهم المعلومات عن مؤهلاتك ومستوى تعليمك وخبرتك وحتى هواياتك. إن صاحب العمل لديه متطلبات ومعايير أداء خاصة يشترط توافرها في شاغر الوظيفة والسيرة الذاتية من خلال إظهار قدراتك ومؤهلاتك وخبراتك لصاحب العمل تعمل على مساعدتك في الحصول على دعوة لمقابلة صاحب العمل أو المسؤولين عن التوظيف في جهة العمل التي تتقدم إليها. لأن السيرة الذاتية تسبقك في معظم الأحوال لمقابلة أرباب الأعمال فهي أداة مهمة لتسويقك ، لذا فإنه ينبغي أن تؤدي إلى جذب الانتباه إليك وإلى مواهبك وقدراتك. إعداد السيرة الذاتية: في هذه الجزئية سوف نقوم بتقديم مجموعة من الإرشادات والمقترحات التي نأمل أن تساعدك في إعداد السيرة الذاتية الفعالة. الخطوة الأولى: تبدأ بتحديد واختيار الشكل العام الذي تفضله للسيرة الذاتية. وهنا تجدر الإشارة بأنه لا يوجد هناك نمط واحد أو أسلوب مثالي لشكل السيرة الفعالة ، ولذلك يمكنك أن تختار النموذج الذي ترتاح إليه ويناسب احتياجك. الخطوة الثانية: قبل البدء الفعلي في كتابة السيرة الذاتية تذكر الأشياء التالية: * السيرة الذاتية ملخص عنك فاجعلها مختصرة على ألا تغفل إبراز نقاط القوة فيك * السيرة الذاتية مكتوبة فاجعلها سهلة القراءة والفهم * السيرة وثيقة لتسويقك عند أصحاب العمل فاجعلها مقنعة وفعالة * السيرة الذاتية تعكس شخصيتك فلا تبخل في إعدادها بالوقت والتفكير والجهد وذلك لأن الإهمال واللامبالاة في إعدادها قد يكون له آثار عكسية كبيرة في تسويق قدراتك. الخطوة الثالثة: هناك نصائح مهمة يجب مراعاة الالتزام بها أثناء كتابة السيرة الذاتية هي: * استخدم جملاً قصيرة وكلمات فعالة ، كلمات تدل على الإنجاز والكفاءة والقدرة * استخدم مصطلحات فنية تشير إلى معلومات تتصل بمجال عمل الشركة أو جهة العمل المتقدم للعمل فيها أو أي معلومات أخرى تعرفت عليها تخص جهة العمل أو المركز المرغوب * بين اهتماماتك تجاه الشركة او جهة العمل والوظيفة المتقدم لها * استخدم ورقاً من نوع جيد وفاخر وابتعد عن الورق البراق أو الملون وخاصة الألوان الفاقعة. * راجع ما كتبت وتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو أخطاء في تركيب الجمل ولزيادة التأكد يفضل عرض السيرة على أحد ذوي الخبرة لمراجعتها * حاول أن تجعل سيرتك الذاتية مناسبة من حيث الأسلوب لإدخالها في الكمبيوتر حيث إن بعض جهات العمل تستخدم الكمبيوتر وشبكات الكمبيوتر لتخزين المعلومات في قواعد بياناتهم الخاصة * ضع السيرة على أسطوانة كمبيوتر لمساعدة الشركة المتقدم للعمل فيها على وضعها في قاعدة بياناتهم الخاصة. * يفضل عند عمل السيرة الذاتية الابتعاد عن الصور والزخرفة الزائدة. * تأكد من أن الخط واضح فلا يزيد عن 12 و لا ينقص عن 10 و يفضل اختيار الخط العادي في الكتابة و تتميز العناوين بتغليظ الكتابة أو بوضع خط تحت العناوين الجانبية. إضافة إلى عدم استخدام العديد من الألوان ( فالأسود أو الأزرق يفيان بالغرض ) * لا تختصر الكلمات إلا إذا كانت كلمات معلومة للجميع مثل ت لتعني الهاتف. * تجنب استخدام السيرة الذاتية نفسها في كل الأحوال للتقدم لجميع أنواع الوظائف. * اجعل السيرة مختصرة ولكن بدون إيجاز ويعد حجم صفحة واحدة مناسبا جدا. * لا تقيد نفسك بهدف واحد إلا إذا كنت تريد أن تحصر فرصك في هذا الهدف. كتابة السيرة الذاتية قبل البدء في كتابة سيرتك الذاتية عليك مراعاة النقاط التالية: * حدد الصورة التي تريد أن تظهر بها أمام الآخرين في المجال الوظيفي مثل موظف جاد يحب عمله أو موظف مبتكر ولديه قدرات فنية وشخصية مرحة أو مرن ومتعاون ويحافظ على المواعيد * كيف تحب أن تسوق نفسك؟! * ما الأشياء المهمة التي تستطيع أن تقدمها إلى الشركة التي تريد العمل بها؟ * كيف تظهر نقاط القوة بطريقة فعالة؟ الآن يمكنك البدء بكتابة معلوماتك الشخصية أولا ثم بعد ذلك قم باستعراض خلفيتك العلمية وبعد ذلك خبراتك ، كما هو مبين في أجزاء السيرة الذاتية .
مواصفات السيرة الذاتية:
1. يجب أن تكون سيرتك الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية.
2. الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.
3. تنظيم وترتيب الأفكار.
4. استخدم العناوين.
5. التنسيق الزمني للسيرة الذاتية.
6. الوضوح التام لا تترك مجالا لخيالات القارئ ولا تفترض به أنه يعرف ما تعتبره بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به (Computer Science).
7. تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقانك للغة يعكس مدى ثقافتك.
8. سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا .
9. استخدم أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة .
10. قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات
11. دقق في معلومات كيفية الاتصال بك افحص وراجع معلومات الاتصال بك، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد.
12. استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4
13. لا تضع صورتك الشخصية على السيرة الذاتية.
14. النظافة.
تقسيم السيرة الذاتية
1. المعلومات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية.
2. المؤهلات الأكاديمية: التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان.
3. الخبرة الوظيفية: الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية. كما وتشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي.
4. الدورات التدريبية: الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات.
5. الأنشطة: الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط.
6. المهارات.
7. الهوايات.
8. المعرفون: الاسم، المسمى الوظيفي، العنوان وأرقام الهواتف. كما ويمكن إضافة اللغات والجوائز التي حصلت عليها تذكر:
* إن قضاء المزيد من الوقت في إنشاء سيرتك الذاتية هو استثمار رائع في مستقبلك.
* اطلب على الأقل من شخصين آخرين أن يقوما بمراجعة سيرتك الذاتية بعد طباعتها.
* إذا كنت ترد على إعلان يحتوي على رقم مرجعي فتأكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف.
* تجنب لف السيرة الذاتية أو تدبيسها.
* تأكد من أنك قد حصلت مقدما على تصريح من أي شخص تنوي كتابته كشخص يمكن الرجوع إليه سواء كانت علاقتك به مهنية أو شخصية.
* من أكثر الأمور التي يشكو منها متخصصوا الموارد البشرية هو أن الكثير من الأشخاص يتقدمون لوظائف غير مؤهلين لها قبل أن تسلم سيرتك الذاتية لصاحب العمل المحتمل أقرا مواصفات الوظيفة بدقة لكي تتأكد أن لديك المهارات والخبرة والتعليم الذي يبحث عنها صاحب العمل.


كيفية كتابة السيرة الذاتية
كن مقنعاً وذلك بتقديم الأدلة
1. كن صادقا
2. اعرف متطلبات العمل وما يوافق مهاراتك منها
3. كن واضحا ومحددا وقدم أدلة على ما تقول
أسلوب الكتابة
1. يجب أن تكون الجمل مختصرة ومفيدة بالإضافة لكونها خالية من الأخطاء الإملائية
2. يجب أن لا تقل سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات
المعلومات الشخصية
1. لا تذكر شيئاً عن انتماءاتك السياسية
2. لا تذكر شيئاً عن شؤونك العائلية
3. لا تذكر شيئاً عن مرضك أو أي إعاقات إن كان لديك
المؤهلات العلمية
1. اذكر التفاصيل المهمة المتعلقة بالموضوع
2. قدم تفاصيلاً أكثر عن دراستك الجامعية و الدرجات العلمية الأعلى إن وجدت
3. قدم تفاصيلاً عن أي جوائز علمية حصلت عليها أو نشرت لك
الخبرات العملية
1. لا تذكر مسؤولياتك فقط بل إنجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها
2. لا تذكر أسباب تركك للعمل
3. اذكر الوظائف التي عملت بها حديثاً فقط
4. اذكر أي أعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً أم لا
5. من المفيد أن تذكر كيفية تطوير مهاراتك من خلال أعمالك السابقة
6. لا تقلل من أهمية خبراتك, فهي سبب تطوير مهاراتك


المهارات
1. يجب أن تذكر المهارات المتعلقة بما يلي
- اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز, جيد جدا
- مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها
- مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة
- اذكر إن كان لديك رخصة قيادة أم لا
2. اذكر أي مهارات متعلقة بالعمل قد تثير إعجابهم


المهارات الفنية
- مهارات استخدام الحاسب الآلي MS: Word- Excel- Power point - Internet Explorer
- التكيف التام للعمل ضمن فريق العمل
- القدرة على الأداء تحت ضغط العمل
- التمتع بقدرة جيدة على بناء العلاقات الاجتماعية البناءة
- مهارات أخرى خاصة
الدورات التعليمية والتقنية
- حاصل على دورة في التدقيق والمراجعة / المركز الدولي للتدقيق
- اجتياز امتحان تأهيل مراجع قانوني
- أي دورات أو ورش عمل أو أنشطة ذات علاقة
الهوايات
القراءة - الرياضة - المشاركة في الأنشطة .
المعرفون
الدكتور: xxxxx
قسم xxxx، كلية xxxxx،
جامعة xxxx
البريد الإلكتروني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق